مكتبــة الكليـــة
أنقر للإطلاع على الفهرس الالكتروني للمكتبة
الاتفاقيات والتفاهمات
تابعنا على الفيسبوك
جامعــة سطيــف
دروس على الخط
صفحة التواصل
قواعد بيانات
خصائص نظام ل.م.د

 

خصائص التكوين في نظام ل.م.د:

 


 

يمكن صياغة أهم المميزات التي تخص نظام ل.م.د في النقاط التالية:

 

  • تقسم المرحلة الدراسية (الطور) إلى سداسيات، الليسانس: 6 سداسيات، الماستر: 4 سداسيات، الدكتوراه: 6 سداسيات.
  • باستثناء الدكتوراه التي يتلقى فيها الطالب برامج تكوينية حسب تخصصه، فإن التكوين في الليسانس والماستر يعتمد على دراسة وحدات تعليمية تحتوي على مواد علمية.
  • تنقسم الوحدات التعليمية إلى:
  1. وحدة أساسية: تحتوي على البرامج التعليمية الأساسية لتكوين الطالب والتي ترتبط مباشرة بالتخصص.
  2. وحدة استكشافية: توفر للطالب التعمق في برنامح تخصصه وتتيح له الاطلاع على برامج مسارات أخرى.
  3. وحدة المنهجية والثقافة العامة: توفر للطالب الأدوات الضرورية للبحث العلمي وتُكسبة القدرة الذاتية على العمل (إعلام آلي، برامج إحصائية، منهجية البحث العلمي، لغات أجنبية...)
  • نظام الرصيد، حيث يمثل الرصيد الحجم الساعي من العمل الذي يجب أن بيذله الطالب في إطار التكوين الذي يتلقاه في مادة أو مواد، هذا العمل الذي ينقسم إلى عمل جماعي حضوري من خلال المحاضرات والتطبيقات والأعمال الموجهة والندوات العلمية، وعمل فردي يقوم به الطالب منفردا من خلال البحوث والتربصات والتقارير ومذكرات التخرج.
  • الرصيد حجم ساعي يقدر بين 20-25 ساعة في السداسي، حيث يكون مجموع الأرصدة للسداسي الواحد 30 رصيدا تتوزع على الوحدات التعليمية ، يشترط على الطالب الحصول عليها من أجل النجاح في السداسي.
  • لكل مادة (مقياس) رصيد، ويتحدد رصيد الوحدة بمجموع أرصدة المقاييس أو المواد المكونة لها.
  • يمكن ترصيد رصيد الوحدة نهائيا بعد الحصول على شروط النجاح فيها، وإذا كان الرصيد يعبر عن حجم ساعات العمل فإن العلامة (المعدل) التي يحصل عليها الطالب في أي مادة تمثل التقييم لهذا العمل.
  • يمنح نظام ل.م.د مسلكين تكوينيين، مسلك أكاديمي يمنح شهادات علمية على مستوى الليسانس والماستر، ويمنح حق الترشح للطور الثالث للحصول على شهادة الدكتوراه، ومسلك مهني يوفر شهادات ليسانس وماستر مهنية، ترتبط برغبة الطالب بميدان العمل الذي يريده.
  • تُتوج الدراسة في الطور الأول بشهادة الليسانس بعد إثبات الطالب حصوله على 180 رصيدا، ويستحق طالب الماستر شهادته بعد إثباته الحصول على 120 رصيدا.

 

البحث في الموقع
عدد الزيارات

جامعة سطيف 1، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، سطيف، الجزائر
للإتصال: info@eco.univ-setif.dz