مكتبــة الكليـــة
أنقر للإطلاع على الفهرس الالكتروني للمكتبة
الاتفاقيات والتفاهمات
تابعنا على الفيسبوك
جامعــة سطيــف
دروس على الخط
صفحة التواصل
قواعد بيانات
نظام ل.م.د
 
نظام التعليم والتكوين الجامعي: "ل.م.د" "L.M.D"

 


 

في إطار عملية الإصلاح التي مست الجامعة الجزائرية، سواء في هيكلتها الإدارية والتنظيمية، أو البيداغوجية والتكوينية، تم تبني نظام تعليمي جديد، يتسم بمرونة البرامج التكوينية، ويتميز بثلاثة مراحل تعليمية متكاملة، ويهدف لربط الجامعة ومخرجاتها بحاجات المحيط الاقتصادية والاجتماعية.

 

تعريف نظام ل.م.د:

 

يقصد بـ "ل.م.د" النظام التعليمي الذي يتدرج فيه الطالب الجامعي بمستواه العلمي عبر ثلاثة أطوار تكوينية، "الليسانس" ثم "الماستر" وصولا للطور الثالث "الدكتوراه"؛ حيث تدوم فترة التكوين في الطور الأول ثلاث سنوات متتالية تتوج بالحصول على شهادة ليسانس في العلوم الاقتصادية أو التجارية أو علوم التسيير بحسب المسار والتخصص الذي اتبعه الطالب. يمكن لحاملي هاته الشهادة التسجيل في الطور الثاني "الماستر"، وذلك في ظل اعتبارات قانونية تحدد شروط الانتقال والقدرات الاستيعابية للكلية من هياكل وتأطير وتخصصات متوفرة. يستمر التكوين في الطور الثاني لمدة سنتين تنتهي بالحصول على شهادة الماستر. هاته الأخيرة التي تعد شرطا أساسيا للترشح لمسابقة الدخول للدراسة في الطور الثالث الذي يتوج بعد تكوين لمدة ثلاث سنوات بشهادة "دكتوراه الطور الثالث".

 

مسايرة لهاته التغيرات، اعتمدت كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير نظام ل.م.د منذ السنة الجامعية 2005 - 2006، كواحدة من أوائل الكليات على مستوى جامعة سطيف وجامعات الوطن السباقة لهذا النظام، تم بالموازاة مع ذلك التخلي التدريجي عن النظام القديم حيث يُنتظر أن تتخرج آخر دفعاته سنة 2013.

 

تضمن الكلية تكوينا في مختلف أطوار التعليم في ل.م.د، انطلاقا من طور الليسانس الذي توفر فيه 13 تخصصا، ومثلها على مستوى الماستر، في حين تضمن التكوين في الطور الثالث في 4 تخصصات.

 

البحث في الموقع
عدد الزيارات

جامعة سطيف 1، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، سطيف، الجزائر
للإتصال: info@eco.univ-setif.dz