مكتبــة الكليـــة
أنقر للإطلاع على الفهرس الالكتروني للمكتبة
الاتفاقيات والتفاهمات
تابعنا على الفيسبوك
جامعــة سطيــف
دروس على الخط
صفحة التواصل
قواعد بيانات
ماستر اقتصاد كمي
ماستـــــر إقتصاد كمي
قسم العلوم الاقتصادية

 


 

يعتبر ميدان الاقتصاد الكمي من أهم الميدان التي ازداد الاهتمام بها  اكاديمياً خلال السنوات الأخيرة، نظراً لقلة الكفاءات التي تتحكم في الأساليب الكمية لاتخاذ القرارات الاقتصادية، خاصة في ظل التنافسية الكبيرة التي فرضتها البيئة الاقتصادية العالمية من جهة، والاضطرابات التي تشهدها الاقتصاديات المعاصرة بين الفينة والأخرى.

يُقدِّم هذا التكوين برامج دراسية حديثة تتواءم مع التطورات السريعة التي يشهدها الاقتصاد الوطني والعالمي، ويلبي الطلب المتزايد على الكفاءات الوطنية المؤهلة للقيام بدراسات اقتصادية قياسية ذات قدرة على توجيه السياسة الاقتصادية.

إن هذا التكوين يسمح لخريجيه شغل مناصب التحليل والقياس الكمي على مستوى المؤسسات الاقتصادية و البنوك والمؤسسات المالية؛

كما أن حامل هذه الشهادة يرتبط بشكل واسع بالميادين الاقتصادية والتجارية التي يوجه إليها الطلبة المعنيين والمتعلقة بما يلي:

  •  جميع المؤسسات الاقتصادية و البنوك والمؤسسات المالية
  •   قطاع الخدماتوالإدارات العمومية؛
  • مؤسسات التكوين المختلفة وهيئات البحث.
  • مختلف مراكز الاحصاء و التخطيط الاقتصادية و الاجتماعية.
أهداف التكوين في التخصص:
  • يهدف هذا التكوين إلى إعداد  إطارات في العلوم الاقتصادية ، متخصصين في مجال البحث في مختلف مجالات الاقتصاد الاقتصاد الإسلامي، و ذلك لسد الفراغ في مجال الأبحاث العلمية برؤية اقتصادية وإسلامية في مختلف مراكز البحث والمخابر المنتشرة في جميع جامعات الوطن و التي هي في حاجة ماسة إلى مثل هذه الأبحاث النظرية خصوصا في ظل الأزمات التي يشهدها الاقتصاد العالمي ذو الطابع الليبرالي القائم على مذهب المصلحة الفردية و اللامساواة وسوء توزيع الثروات و الفرص. هذه الأبحاث التي تعتبر اللبنة الأولى لبناء نظرية اقتصادية إسلامية متكاملة على المستوى المعرفي، تمهد فيما بعد لممارسات عملية اقتصادية تتوافق و الموروث الحضاري الإسلامي باعتباره شموليا يسعى إلى تنظيم حياة الأفراد والجماعات و الدول و يحافظ على التماسك الاجتماعي و التكافل بالقضاء على ظاهرة الفقر و الإقصاء و الاستغلال و البطالة في ظل تحقيق الفعالية الاقتصادية.
  • كما يهدف التكوين إلى تزويد المتكونين بالتعمق في المعارف النظرية والتي تخص النظرية الاقتصادية و مآخذها والإلمام بالجانب الشرعي والفقهي من خلال برامج التكوين الموزعة على مدى سنتين(السداسي الأول، السداسي الثاني، السداسي الثالث، السداسي الرابع)أي من خلال العمل البيداغوجي ألذي تقوم به فرقة التكوين بالتعاون مع مخابرالبحث.

وتتولى فرقة التكوين تغطية الدروس النظرية ويتولى باحثوا المخبر المهام البحثية بالتعاون مع إطارات المؤسسات المشار إليها أعلاه لاسيما الإشراف على الطلبة في مجال التعامل مع المعلومات الميدانية وذات الطابع التخصصي.

كما يهدف التكوين إلى:

  • التكوين على مستوى الماستر موجه للطلبة الحاصلين على شهادة ليسانس في تخصص الاقتصاد الكمي، لمواصلة التكوين في الاقتصاد الكمي ببرامج دراسية أكثر معقاً وتخصصاً.
  • عند نهاية التكوين سيجد الطالب نفسه أكثر تحكماً في تقنيات وأدوات القياس الاقتصادي والتحليل الكمي لمختلف الظواهر الاقتصادية. اضافة الى ذلك تحضير الطلبة للتكوين في الطور الثالث (دكتوراه).
مسؤول لجنة التكوين: 
  • الأستاذ: 

 


 

  البرنامج التكويني للتخصص     التوقيت الأسبوعي للدراسة 

 


 

   تخصصات ماستـــر العلـــوم الاقتصاديـــة   

 


البحث في الموقع
عدد الزيارات

جامعة سطيف 1، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، سطيف، الجزائر
للإتصال: info@eco.univ-setif.dz