مكتبــة الكليـــة
أنقر للإطلاع على الفهرس الالكتروني للمكتبة
الاتفاقيات والتفاهمات
تابعنا على الفيسبوك
جامعــة سطيــف
دروس على الخط
صفحة التواصل
قواعد بيانات
ماستر تسويق خدمي

 

ماستـــــر تسويــــــق الخدمات
قسم العلوم التجارية

 


 

    يعتبر قطاع الخدمات من المواضيع الأساسية في الظرف الراهـن، لاسيما مع اعتماد الدول على اقتصاد السوق والانفتاح على الاقتصاد العالمي حيث أصبحت الخدمات تشكل حوالي 70% من الناتج الداخلي الخام للدول المتقدمة ويشكل حوالي 50% من PIBفي الدول النامية على غرار الجزائر .لذا وجب تركيز الجهود على هذا القطاع وتطويره وبالتالي تسويقه بالشكل المطلوب . وعليه يستلزم  على طلبة التسويق معرفـة مكونات  وأساسيات الخدمات وأنواعها وطبيعتها واستراتيجيات تسويقها والتوصل الى تطبيق أدوات التسويق الخدمي على  المؤسسات الخدمية سواء كانت  المالية يما فيها شركات التأمين التي تعتبر من أهم المؤسسات التي تلعب دورا كبيرا في مجال الوساطة المالية.أو المؤسسات المصرفية أو الخدمات السياحية ...

أهداف التكوين في التخصص:

   يصب هذا التخصص في اتجاه تطوير القدرات الفردية للطالب من حيث:

  • الاهتمام أكثر بربط الجوانب البيداغوجية والنظري بالجانب التطبيقي الميداني على مستوى المؤسسات الخدمية.
  • القدرة على الاندماج مستقبلا في فرق عمل المؤسسات المالية.
  • التأقلم مع متطلبات سوق العمل .
  • التعرف على آليات عمل المؤسسات الخدمية وتقنياتها المختلفة.
  • القدرة على استعمال التقنيات الكمية في الدراسة التسويقية للوضع التنافسي في المؤسسات الخدمية.
  • تطوير قدرة الطالب على كيفية إنشاء  المشاريع وتمويلها وتسييرها (المقاولاتية).

المعارف التطبيقية: تتمثل في:        

  •  إكساب الطالب الأساليب و الطرق الحديثة في مجال الخدمات.
  • إمكانية تسيير مختلف المنتجات الخدمية سواء في القطاع المالي أو القطاع المصرفي أو السياحي، الخدمات العمومية، الخدمات الترفيهية، خدمات النقل ، خدمات البريد والاتصالات...
مسؤول لجنة التكوين: 
  • الأستاذ: 

 


 

البحث في الموقع
عدد الزيارات

جامعة سطيف 1، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، سطيف، الجزائر
للإتصال: info@eco.univ-setif.dz