مكتبــة الكليـــة
أنقر للإطلاع على الفهرس الالكتروني للمكتبة
الاتفاقيات والتفاهمات
تابعنا على الفيسبوك
جامعــة سطيــف
دروس على الخط
صفحة التواصل
قواعد بيانات
ماستر محاسبة وتدقيق

 

ماستـــــر محاسبة وتدقيق
قسم المحاسبة والمالية

 


 

للرقابة على المؤسسة وأدائها أهمية وأبعاد متعددة، منها ما يتصل بالمؤسسة داخليا ومنها ما يرتبط بعلاقتها بأصحاب المصالح من حملة أسهم وجهات حكومية ومجتمع، لذلك تهتم كل تلك الأطراف بنتائج عملية التدقيق والمراجعة التي تخضع لها المؤسسة وتقيّم من خلالها نشاطها وأداءها وصحة المعلومات المصرّح بها. إلا أن عملية التدقيق لا تتم في صورتها الكاملة إلا بتوفر المعلومات والبيانات اللازمة التي توفرها المحاسبة في شكل قيود مسجلة في دفاتر تتابع أنشطة المؤسسة ومختلف العمليات التي تقوم بها المؤسسة. وفي ظل تكييف الأنظمة المالية والمحاسبية في الجزائر لتراعي مبادئالحوكمةوتحترم المعايير المحاسبية الدولية أصبح لعمليات التسجيل المحاسبي ووظيفة التدقيق والمراجعة آليات وأساليب جديدة، تُوجب تكوين المتخصصين فيها، وهو ما ترجمه قسم العلوم التجارية من خلال تخصص ماستر "تدقيق ومحاسبة".

كما تسمح دراسة هذا التخصص للطالب بالحصول على فرص عمل في العديد من المجالات ذات الصلة بالمحاسبة والتدقيق أهمها:

  •  العمل في المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة سواء صغيرة أو متوسطة؛
  • العمل في مكاتب الدراسات والاستشارات الاقتصادية ومكاتب الخبرة المحاسبية؛
  • العمل في البنوك، شركات التأمين وغيرها من المؤسسات المالية؛
  • العمل في الهيئات والإدارات العمومية كمصالح الضرائب؛
  • لتكوين المهني في تقنيات المحاسبة؛
  • السماح لعمال المؤسسات المتعاقدة مع الجامعة بتحسين مستوياتهم الدراسية، من خلال تكوينهم في مستويات أعلى عبر اتفاقيات تعاون ومرافقة بين الجامعة والهيئات والمؤسسات؛
  • العمل على مستوى المؤسسات كمراجع داخلي؛
  • التعليم الثانوي في شعب الاقتصاد والمحاسبة؛
  • التعليم العالي والبحث العلمي من خلال متابعة الدراسات العليا في الماستر والدكتوراه.

 

أهداف التكوين في التخصص:
  • تعريف عام بأسس المحاسبة المالية والتدقيق؛
  • التمكن من الأطر والقواعد المحاسبية وأنظمتها خاصة وأنها أصبحت على المستوى الدولي؛
  • تنمية قدرات الطالب في تصميم خطط المراجعة والتدقيق؛
  • القدرة على تحليل البيانات والمؤشرات المالية للمؤسسة؛
  • القدرة على استخدام مختلف البيانات والمؤشرات لاتخاذ القرارات الرشيدة في المؤسسة؛
  • القدرة على تتبع نشاط المؤسسة واكتشاف الأخطاء والانحرافات وتصحيحها؛
  • تأهيل الطالب ليكون متخصصا في مجالات برامج الاعلام الألي المتخصصة، خاصة في مجال المحاسبة وفي مجال التدقيق؛
  • الإلمام بمجالات وأنشطة العمل الإداري في المؤسسات الاقتصادية؛
  • تحضير الطلبة للتكوين في الطور الثالث (دكتوراه).
مسؤول لجنة التكوين: 
  • الأستاذ: 

 


 

البحث في الموقع
عدد الزيارات

جامعة سطيف 1، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، سطيف، الجزائر
للإتصال: info@eco.univ-setif.dz