مكتبــة الكليـــة
أنقر للإطلاع على الفهرس الالكتروني للمكتبة
الاتفاقيات والتفاهمات
تابعنا على الفيسبوك
جامعــة سطيــف
دروس على الخط
صفحة التواصل
قواعد بيانات
ليسانس إدارة الموارد البشرية

 

ليسانس إدارة الموارد البشرية
قسم علوم التسيير

 


 

    إن تخصص إدارة الموارد البشرية له أهمية بالغة اليوم حيث كل الدراسات تؤكد على أهمية الإنسان كمورد في المؤسسة باعتباره مصدر الإبداع والتطوير والتحسين ومن ثم تحقيق تنافسيتها. لهذا جاءت أهمية الإدارة التي تهتم بشؤونه، فنجد أن حقل نشاط تسيير الموارد البشرية في المؤسسات سواء كانت العامة أم الخاصة سواء على المستوى المحلي أو الوطني مازال تقليديا في أغلبه(وهذا بالاعتماد على عدة دراسات في هذا الشأن) مركزا على العمل المكتبي، معتمدا في تسيير هذا المورد على الجانب القانوني مهملا الجانب العلمي، أي النظريات خاصة الحديثة منها في تسييره .لذلك فإن تخصصنا هذا أهميته في المؤسسات الوطنية لا غنى عنها وذات أولية. فهؤلاء الطلبة المتخرجين والحاملين لشهادة الليسانس في هذا التخصص يستطيعوا أن يغيروا الفلسفة والممارسة حول الإنسان في العمل، هذا إن كان هدف هذه المؤسسات الوطنية هو تحقيق التفوق والتميز . 

 

أهداف التكوين في التخصص:
  • تمكين الطالب من تطبيق إجراءات أنشطة إدارة الموارد البشرية بفاعلية وفعالية، ومن ثم توفير إطارات متخصصة في تسيير الموارد البشرية في المؤسسات الاقتصادية العامة والخاصة وحتى ذات الطابع الاجتماعي.
  • المساهمة في تطبيق أساليب التسيير الحديثة في إدارة الموارد البشرية في ميادين العمل من خلال خرجي هذا التخصص .
  • تكوين إطارات لها المعارف الكافية لاستعمال أدوات تسيير الموارد البشرية (التدقيق الاجتماعي، لوحة القيادة، تصميم هيكل للأجور، بناء نظام معلومات تسيير الموارد البشرية...)
  • تكوين إطارات تمتلك المعارف والمهارات الكافية لمعالجة المشكلات الإنسانية في المنظمات .
مسؤول لجنة التكوين: 

 


 

البحث في الموقع
عدد الزيارات

جامعة سطيف 1، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، سطيف، الجزائر
للإتصال: info@eco.univ-setif.dz